منتديات تفاحة ادم


 


الأحداثالأحداث  الرئيسيةالرئيسية  المقالاتالمقالات  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  





الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور

حفظ البيانات؟
الرئيسيّة
التسجيل
التعليمات
إستعادة كلمة المرور
مشاركةاليوم
بحث
دخول

























شاطر
 

 الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسطورة المستقبل
اسطورة المستقبل

بيانات العضو
التسجيل : 04/10/2010
العضوية : 3
الجنس : انثى
المشاركات : 372
التواجد : ?????
معدل النشاط : 3589
تقييم المستوى : 10

الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور  Empty
مُساهمةموضوع: الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور    الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور  Icon_minitime110/3/2011, 13:27






عن أبي ذر أيضاً، أن ناساً من أصحاب رسول الله قالوا للنبي : يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور؛ يُصلُّون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ويـتـصـدقــون بفـضـول أمـوالهم. قـال : { أولـيـس قـد جعـل الله لكم ما تصدقون؟ إن لكم بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، وفي بضع أحـد كم صـدقـة }.

قالوا : يا رسول الله، أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟

قال: { أرأيتم لو وضعها في حرام، أكان عليه وزر؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال، كان له أجر }.

[رواه مسلم:1006].



يعني بالإضافة إلى الحديث السابق القدسي أن أناساً من أصحاب رسول الله قالوا للنبي { يا رسول الله } وهؤلاء فقراء، قالوا: { يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور } يعني أهل الأموال ذهبوا بالأجور، يعني اختصموا بها.

{ يُصلُّون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ويتصدقون بفضول أموالهم } فهم شاركوا الفقراء في الصلاة والصوم وفضولهم في الصدقة.

قال النبي : { أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون... } إلخ.

لما اشتكى الفقراء إلى رسول الله أنه ذهب أهل الدثور بالأجور يصلون كما يصلون ويصومون كما يصومون ويتصدقون بفضول أموالهم يعني والفقراء لا يتصدقون. بيّن لهم النبي الصدقة التي يطيقونها فقال: { أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون به، إن لكم بكل تسبيحة صدقة } يعني أن يقول الإنسان سبحان الله صدقة { وبكل تكبيره صدقة } يعني إذا قال: ( الله أكبر ) فهذه صدقة { وكل تحميده صدقة } يعني إذا قال: ( الحمد لله ) فهذه صدقة { وكل تهليلة صدقة } يعني إذا قال: ( لا إله إلا الله ) فهذه صدقة { وأمر بالمعروف } يعني إذا أمر شخصاً أن يفعل طاعة فهذه صدقة { ونهي عن منكر } يعني إذا نهى شخصاً عن منكر فإن ذلك صدقة { وفي بضع أحدكم صدقة } يعني إذا أتى الرجل زوجته فإن ذلك صدقة وكل له فيها أجر ذكروا ذلك لتقرير قوله { وفي بضع أحدكم صدقة } وليس للشك في هذا، لأنهم يعلمون أن ما قاله النبي فهو حق لكن أرادوا أن يقرروا ذلك فقالوا: يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ ونظير ذلك قول زكريا عليه السلام: قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ [آل عمران:40] ... أراد أن يقرر ذلك ويثبته مع أنه مصدق به.

قال: { أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر؟ } والجواب: نعم يكون عليه وزر قال: { فكذلك إذا وضعها في حلال كان له أجر } وهذا القياس سمونه قياس العكس يعني كما أن عليه وزراً في الحرام يكون له أجراً في الحلال فقال { فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر }.


في هذا الحديث من الفوائد:

حرص الصحابة رضي الله عنهم على السبق إلى الخيرات.

ينبغي للإنسان إذا ذكر شيئاً أن يذكر وجهه لأن الصحابة رضي الله عنهم لما قالوا: ( ذهب أهل الدثور بالأجور ) بيّنوا وجه ذلك فقالوا: ( يصلون كما نصلي... ) إلخ.

أن كل قول يقرب إلى الله تعالى فهو صدقة كالتسبيح والتحميد والتكبير والتهليل والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فكله صدقة.

الترغيب في الإكثار من هذه الأذكار، لأن كل كلمة منه تعتبر صدقة تقرب المرء إلى الله عزوجل.

أن الاكتفاء بالحلال والحرام يجعل الحلال قربة وصدقة لقوله : { وفي بضع أحدكم صدقة }.

جواز الاستثبات في الخبر مولو كان صادراً من صادق لقولهم: ( أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ ).

حسن تعليم الرسول بإيراد كلامه على سبيل الاستفهام حتى يقنع المخاطب بذلك ويطمئن قلبه، وهذا قوله عليه الصلاة والسلام حين سئل عن بيع الرطب بالتمر: { أينقص إذا جف؟ } قالوا: نعم، فنهى عن ذلك.





































توقيع : اسطورة المستقبل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غربة معلم
غربة معلم

بيانات العضو
التسجيل : 29/09/2010
العضوية : 1
الجنس : ذكر
المشاركات : 1800
التواجد : New york
معدل النشاط : 4424
تقييم المستوى : 15
اوسمتي : الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور  King10

الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور    الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور  Icon_minitime111/2/2011, 11:38






الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور  20110
الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور  76110
















































توقيع : غربة معلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحديث الخامس عشر : آداب إسلامية
» الحديث الخامس : إبطال المنكرات والبدع
» الحديث الثالث والعشرون : الإسراع في الخير
» الحديث الرابع والعشرون : تحريم الظلم
» الحديث الحادي والعشرون : قل آمنت بالله ثم استقم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تفاحة ادم :: الأقسام الإسلامية :: القسم الإسلامي والقضايا الاسلامية العامة :: قسم الحديث الشريف وعلومة-
انتقل الى: